الاكاديمية العالمية لتحفيظ القرآن للنساء بالقراءات العشر
أهلا ومرحبا بكم جميعا في الاكاديمية العالمية لتحفيظ القرآن بالقراءات العشر للنساء
ستجد مبتغاك هنا لحفظ كتاب الله
هنا بأذن الله نتواصل لحفظ الكتاب العزيز جعلنا الله وإياكم من الحافظين له والعاملين به بأذن الله
الاكاديمية العالمية لتحفيظ القرآن للنساء بالقراءات العشر
أهلا ومرحبا بكم جميعا في الاكاديمية العالمية لتحفيظ القرآن بالقراءات العشر للنساء
ستجد مبتغاك هنا لحفظ كتاب الله
هنا بأذن الله نتواصل لحفظ الكتاب العزيز جعلنا الله وإياكم من الحافظين له والعاملين به بأذن الله
الاكاديمية العالمية لتحفيظ القرآن للنساء بالقراءات العشر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الاكاديمية العالمية لتحفيظ القرآن للنساء بالقراءات العشر

الاكاديمية العالمية لتحفيظ القرآن بالقراءات العشر للنساء تهتم بتدريس القرآن الكريم وعلومه من تفسير وتجويد واعراب وكل ما يخص القرآن الكريم ويهتم بتحفيظ القرآن للنساء مع منح السند والاجازة العالية للخاتمات المجيدات
 
البوابةالرئيسيةاضغط هنا للحفظ والمراجعة والتفسيرأحدث الصورالتسجيلدخول
آكاديمية تحفيظ القرآن الكريم بالقراءات العشر ترحب بطالباتها الحافظات بأذن الله وتتمنى لهن جميعا ختم كتابه الكريم

 

 سيرة الامام نافع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشيخه ام عبدالله

الشيخه ام عبدالله


عدد المساهمات : 44
تاريخ التسجيل : 02/10/2011

سيرة الامام نافع Empty
مُساهمةموضوع: سيرة الامام نافع   سيرة الامام نافع Emptyالسبت ديسمبر 17, 2011 8:53 pm


سيرة الامام نافع
قال سعيد بن منصور سمعت مالك بن أنس يقول:قراءة اهل المدينة سنة أي مختارة
فقيل له قراءة نافع؟قال نعم
ولد حدود سنة سبعين للهجرة وقرأعلى سبعين من التابعين منهم أبو جعفر أحد القراء العشرة وعبد الرحمن بن هرمز الأعرج ومسلم بن جندب ومحمد بن مسلم بن شهاب الزهري وغيرهم ، وقد تلقى هؤلاء القراءة على أبي هريرة وعبد الله بن عباس وعبد الله بن عياش بن أبي ربيعة المخزومي وهؤلاء أخذوا عن أبيّ بن كعب عن رسول الله صلى الله عليه وسلم. توفي نافع سنة تسع وستين ومائة على الصحيح


سيرة الراوي عن الامام نافع المدني قالون
ولد سنة ( عشرين ومائة وتوفي سنة عشرين ومائتين. وهو عيسى بن مينا بن وردان بن عيسى بن عبد الصمد وقالون لقب ومعناها الجيد، أصله من الروم وقد قرأ على شيخه خمسين سنة وكان اشتغاله بالتعليم وشهد له الامام نلفع بقدرته على تعليم الناس القرءان
قيل لقالون كم قرأت على نافع؟ قال: مالا أحصيه كثرة إلا أنى جالسته بعد الفراغ عشرين سنة.

الامام الشاطبي



أنشده الإمام الجعبري – رحمه الله – من نظمه في ذلك فقال:


سقت سحب الرضوان طلاً ووابلاً * ثرى ضم شخص الشاطبي المسدد

إمـــام فــــــريــــد بارع مــتـــورع * صـــبـــور طـــهور ذي عفاف مؤيد

زكا علمه فاختــاره الناس قـــــدوة * فــــــــكم عــــالم من درّه مـــتقــلّد

هـــــنيئا ولي الله بالــــــخلد ثـــاويا * يعيــــش رغــــيد في ظــــلال مؤبـد

عليك ســـــــــلام الله حيـــــــا وميتـا * وحُييت بالإكـــــرام يا خـــير مرشـد


هو القاسم أبو القاسم بن فــِـــيرّ ُه - ابن خلف بن أحمد الرّ ُعـَـيْـني الأندلسي اشتهر باسمه الشاطبي.ومعنى "فيره" الحديد بلغة عجم الأندلس ويكنى أبو محمد وأبو القاسم ولد بقرية من قرى الأندلس تسمى بشاطبة في أخر سنة ( 538 هـ ) .كان اماما في القراءات،حافظاً للحديث إماماً في اللغة،
كان إذا قُرئ عليه صحيح البخاري ومسلم والموطأ ، تُصحح النسخ من حفظه
وكان لا يتكلم إلاََّ بما تدعو الضرورة إليه ولا يجلس للإقراء إلاَّ على طهارة
- توفي الإمام الشاطبيفي يوم 28 جمادى الآخرة من سنة (590هـ )



سنده إلى الإمام أبو عمرو الداني:
* أخذ الإمام الشاطبي القراءة عن
أبي الحسن علي بن هذيل البلنسي
الإمام أبي داوود سليمان بن نجاح
الإمام أبو عمرو عثمان بن سعيد الداني

وله سند
عن أبي عبد الله محمد بن علي بن أبي العاص النفزي عن أبي عبد الله محمد بن الحسن بن محمد بن غلام الفرس عن أبي داود سليمان بن نجاح عن أبي عمرو عثمان بن سعيد الداني.

كتبه

حرز الأماني ووجه التهاني » في القراءات السبع

نظم: «عقيلة أتراب القصائد في أسنى المقاصد في علم الرسم

لخص كتاب التمهيد لابن عبد البر في نظم: الدالية في الحديث

ناظمة الزهر في علم عد الآي

تعريفات مهمة

القراءة :

لغة : قرأ
اصطلاحا : هي الاختيار المنسوب للامام و الإمام وهو الذي اختار قراءة عن مشايخه وتخصص فيها كالإمام نافع رحمه الله قرأ على سبعين من التابعين واختار لنفسه قراءة من ما قرأ على مشايخه رحمهم الله أجمعين ويسمى بالإختيار وهو المعروف بالقراءة

نشاة علم القراءات
نزلت مع نزول الوحي على قلب سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم لان النبي بعث لجميع الناس باختلاف السنتهم عكس ماكان عليه الانبياء السابقين فقد كانوا يبعثون لقومهم خاصة
ورد في الحديث وكان النبي يبعث الى قومه خاصة وبعثت الى الناس عامة
أول كلمة انزلت من القرءان الكريم هي كلمة إقرأ واشتقت هذه الكلمة من القراءة وجمع هذه القراءة هو قراءات
حكم علم القراءت
توقيفية:اي انها تقرأ كما نزل بها الوحي الامين جبريل (جبرئل) عن رب العزة الله جل جلاله
فكما هو معلوم ان علم القراءات هو علم شرعي نتعبد به الله تعالى والاصل في العبادات الوقيف اي نعبد الله وفق الدليل اي ان المسلم مأمور بالاذعان لجميع أحكام القران والسنة واي احداث او زيادة في ما ليس عليه دليل من أصول التشريع في ديننا الحنيف بعتبر بدعة وباطل
فاذن لا يجوز تغيير حرف من القرءان بحرف ءاخر اوكلمة بكلمة اخرى او تغيير حركة بحركة اخرى

أشهر المؤلفات في علم القراءات:
ومن أشهر كتب القراءات: التيسير لأبي عمرو الداني المعروف بابن الصيرفي،
وله أيضاً كتاب جامع البيان في القراءات السبع.
ومنها: كتاب القصيدة اللامية في القرآن للشاطبي، كما نظم الشاطبي كتاب المقنع في رسم المصحف للداني في قصيدة أسماها القصيدة الرائية.
ومنها: النشر في القراءات العشر للجزري، وله أيضاً كتب أخرى في نفس العلم مثل تخيير التيسير وطبقات القراء.
ومنها: إيضاح الوقف والابتداء في كتاب الله لأبي بكر ابن القاسم الأنباري.
ومنها: هداية القارئ إلى تجويد كلام الباري للشيخ عبد الفتاح المرصفي المعاصر.
ومنها :بهجة النفوس في تجويد كلام القدوس للدكتور مأمون كاتبي الحلبي


وللقراءة الصحيحة شروط ذكرها الإمام ابن الجزري رحمه الله فيمتن طيبة النشر

فكل ما وافق وجه نحو *** وكان للرسم احتمالا يحوي
وصح إسنادا هو القرآن ***. فهذه الثلاثة الأركان
وحيثما يختل ركن أثبت *** شذوذه لو أنه في السبعة

.

الرواية :

لغة : روى
اصطلاحا : وهو كل من نقل عن الإمام ولو كان بينه وبين الإمام سندا مثال ورش وقالون عن الإمام نافع


الطريق :
لغة : السبيل
واصطلاحا : وهو كل من أخذ عن الراوي وإن سفل والناقل نقل عنه وهكذا وما سفل إلى الإمام ابن الجزري رحمه الله الذي جمع الطرق الصحيحة عنهم في كتابه النشرمثل طريق الازرق والاصبهاني لورش طريق الشاطبية..طريق التيسير...وطرق اخرى كثيرة

الاصول

عبارة عن قواعد كلية مطردة في القرءان وتندرج تحتها جزئيات كثيرة مثال في باب احكام المدود
نقول كل حرف مد اتى بعد الهمز يسمى مد البدل مثال كلمة ءامنوا..كل ميم جمع اتى بعدها همزة قطع يصلها ورش بمد مشبع..وهكذ

الفرش:
في اللغة الانتشار عبارة عن احكام خاصة لبعض الكلمات المنتشرة في القرءان الكريم مثال كلمة ملك مالك ..ويخادعون.. يخدعون ..وننشرها ننشزها


الدرس الأول مذهب قالون رحمه الله في الاستعاذة والبسملة

يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سيرة الامام نافع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اصول الامام قالون
» من هو الامام عاصم وراوييه حفص وشعبة
» سيرة حبيبنا المصطفى صلى الله عليه وسلم
» طلب تسجيل في حلقات ورش عن نافع
» طلب التحاق بدورة لتعلم احكام تلاوةبرواية ورش وحفظ القران

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الاكاديمية العالمية لتحفيظ القرآن للنساء بالقراءات العشر :: دار القرآن الكريم :: حجرة التجويد-
انتقل الى: