الاكاديمية العالمية لتحفيظ القرآن للنساء بالقراءات العشر
أهلا ومرحبا بكم جميعا في الاكاديمية العالمية لتحفيظ القرآن بالقراءات العشر للنساء
ستجد مبتغاك هنا لحفظ كتاب الله
هنا بأذن الله نتواصل لحفظ الكتاب العزيز جعلنا الله وإياكم من الحافظين له والعاملين به بأذن الله
الاكاديمية العالمية لتحفيظ القرآن للنساء بالقراءات العشر
أهلا ومرحبا بكم جميعا في الاكاديمية العالمية لتحفيظ القرآن بالقراءات العشر للنساء
ستجد مبتغاك هنا لحفظ كتاب الله
هنا بأذن الله نتواصل لحفظ الكتاب العزيز جعلنا الله وإياكم من الحافظين له والعاملين به بأذن الله
الاكاديمية العالمية لتحفيظ القرآن للنساء بالقراءات العشر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الاكاديمية العالمية لتحفيظ القرآن للنساء بالقراءات العشر

الاكاديمية العالمية لتحفيظ القرآن بالقراءات العشر للنساء تهتم بتدريس القرآن الكريم وعلومه من تفسير وتجويد واعراب وكل ما يخص القرآن الكريم ويهتم بتحفيظ القرآن للنساء مع منح السند والاجازة العالية للخاتمات المجيدات
 
البوابةالرئيسيةاضغط هنا للحفظ والمراجعة والتفسيرأحدث الصورالتسجيلدخول
آكاديمية تحفيظ القرآن الكريم بالقراءات العشر ترحب بطالباتها الحافظات بأذن الله وتتمنى لهن جميعا ختم كتابه الكريم

 

 توضيح تفسير البسمـلة :

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الشيخه ام عبدالله

الشيخه ام عبدالله


عدد المساهمات : 44
تاريخ التسجيل : 02/10/2011

توضيح تفسير البسمـلة : Empty
مُساهمةموضوع: توضيح تفسير البسمـلة :   توضيح تفسير البسمـلة : Emptyالإثنين أكتوبر 17, 2011 8:30 am

[وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]

( قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي (25) وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي (26) وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِنْ لِسَانِي (27) يَفْقَهُوا قَوْلِي ) [طه/25-29

وبعد :
أود أن أقدم للقراء الأعزاء توضيحا لتفسير القرآن الكريم كي يفيدوا منه فيساعدهم على فهم كتاب الله الكريم وتدبره ، فيهتدوا بهديه لقوله تعالى : ( إِنَّ هَذَا الْقُرْآَنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا كَبِيرًا ) [الإسراء/9] .


فأبدأ وبالله التوفيق بتوضيح تفسير البسمـلة :
( بسم الله الرحمن الرحيم ) 1
أخي المسلم :
البسملة آية من الفاتحة ولذلك تجد أنها مرقمة برقم ( 1) والرقم يأتي بعد الآية القرآنية دائما .
عندما نأتي ونقرأ البسملة فنقول : بسم الله الرحمن الرحيم .
نتساءل : هل هذه الآية التي قرأنا كلماتها تامة المعنى ؟ لا شك أن هناك كلمات مضمرة غير ظاهرة كما هو معروف في أساليب لغة العرب . إذاً فبم تتم ؟
تتم بتقدير فعل والفعل تقدّره مثلا بـ : أقرأ . إذاً فلما تبدأ القراءة فكأنك تقول : أقرأ مبتدءاً بسم الله الرحمن الرحيم . فإذا فهمنا هذا المعنى فإننا نقدر أي كلمة من الكلمات التي يصح أن يتم المعنى بها ؛ فمثلا : أحدهم يقدر في نفسه : أبتدأ قراءة القرآن - ثم يقرأ- بسم الله الرحمن الرحيم . فتكون المحصلة يعني مجموع ما أضمرته وقدرته في نفسي مع قراءتي للبسملة هو :
أبتدئ قراءة القرآن باسم الله مستعينا به . لأن حياة المؤمن تبدأ بـ : بسم الله ، فالأكل نبتدئه بـ : بسم الله والشرب نبتدئه بسم الله وأشياء أخرى تعرفونها لا داعي لذكرها كلها تكون ببسم الله فما بالكم بقراءة كتاب الله تعالى .
ولا ننس إذا قرأنا القرآن أن نستعذ بالله من الشيطان الرجيم ، لقوله تعالى : ( فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآَنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ ) [النحل/98]، مع العلم أن هناك عدة صيغ للاستعاذة كـ ( أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم ) إلا أن المستحب هو قراءة هذا الصيغة بالذات والتي وردت في القرآن الكريم كما عرفنا يعني نقول : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم .

فنحن إذا ما جئنا لنقرأ القرآن أتظنون أن الشيطان سيتركنا ويقف يتفرج علينا هكذا دون أن يتدخل ؟ إنه لن يتركنا في حالنا كي نتقرب إلى الله تعالى ونتدبر آياته فنفهمها ونهتدي بهديها .
إذاً ماذا نفعل يا رب ؟
الجواب : ( فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآَنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ ) [النحل/98] .
فالله سبحانه وتعالى يرشدنا إلى أنه لا أحد في الوجود يستطيع أن يحميَنا من الشيطان وشره إلا خالقه وهو الله جل جلاله . فلِكي نقرأ القرآن على الوجه الأكمل لابد لنا من أن نطرد الشيطان ، فلذلك نلجأ إلى الله ليحمينا منه ومن وسوسته . وهنا لسائل أن يسأل : نستعيذ بالله من الشيطان الرجيم قبل البدء بالقراءة !! ، والله يقول : ( فإذا قرأتَ القرآن فاستعذ ) يعني أنك إذا قرأت القرآن وانتهيت من القراءة فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم ؟ .
والجواب : أن بعض العلماء قد قال بذلك ، ولكن أكثرهم على أن المراد في الآية هو : فإذا أردت أن تقرأ القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم ، وذلك كقوله تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم ) الآية . يعني : إذا أردتم القيام إلى الصلاة . لأنه لا يمكن أن نتصوّر أن نقف بين يدي الله لنصلي ثم يقول لنا : ( فاغسلوا وجوهكم ) . فالمعنى بهذا الفهم لا يستقيم ، إذاً فالمراد : إذا أردتم القيام إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم ... إلخ . يعني توضؤوا فإذا توضأتم فأقيموا الصلاة .
وكذلك : إذا أردتم قراءة القرآن - وتهيأتم لقراءته – فاستعيذوا بالله من الشيطان الرجيم . وإذا كان الله تعالى قد خاطب نبيه بقوله : ( فإذا قرأتَ )– والخطاب للأمة كذلك أيضا – ثم طلب منه أن يستعذ بالله من الشيطان الرجيم ، فكيف بنا نحن المسلمين ؟ ، إذ إنّ هذا النوع من العدو لا يعرف المجاملات ولا المصانعات فلا يقدر على صده عنا إلا الله القوي القهار .
إذاً : فإذا أردنا أن نقرأ القرآن؛ علينا أن نستعذ بالله من الشيطان الرجيم قبل البدء بقراءتنا للقرآن وقولنا : ( بسم الله الرحمن الرحيم ) _ كما عرفنا_ .
فكأنك تقول بالاستعاذة:
ألتجئ وأعتصم وأحتمي بالله عز وجل القوي القاهر مما أخشاه من الشيطان الرجيم أي البعيد في الضلال والإضلال المطرود من رحمة الله تعالى ، أستعيذ بالله من همزاته ووساوسه وشره ، وهذا هو معنى الاستعاذة . والله أعلم .
ثم كأنك تقول بالبسملة:
أبتدئ قراءة القرآن بسم الله مستعينا به المتصف بواسع الرحمة في الدنيا والآخرة ودائمها .

اللهم ارحمنا بالقرآن العظيم واجعله لنا إماماً ونوراً وهدىً ورحمةً ، اللهم ذكرنا منه ما نسينا وعلمنا منه ما جهلنا ، وارزقنا تلاوته آناء الليل واطراف النهار واجعله لنا حجة يا رب العالمين . آمين

أخي المسلم :
البسملة آية من الفاتحة ولذلك تجد أنها مرقمة برقم ( 1) والرقم يأتي بعد الآية القرآنية دائما .
عندما نأتي ونقرأ البسملة فنقول : بسم الله الرحمن الرحيم .
نتساءل : هل هذه الآية التي قرأنا كلماتها تامة المعنى ؟ لا شك أن هناك كلمات مضمرة غير ظاهرة كما هو معروف في أساليب لغة العرب . إذاً فبم تتم ؟
تتم بتقدير فعل والفعل تقدّره مثلا بـ : أقرأ . إذاً فلما تبدأ القراءة فكأنك تقول : أقرأ مبتدءاً بسم الله الرحمن الرحيم . فإذا فهمنا هذا المعنى فإننا نقدر أي كلمة من الكلمات التي يصح أن يتم المعنى بها ؛ فمثلا : أحدهم يقدر في نفسه : أبتدأ قراءة القرآن - ثم يقرأ- بسم الله الرحمن الرحيم . فتكون المحصلة يعني مجموع ما أضمرته وقدرته في نفسي مع قراءتي للبسملة هو :
أبتدئ قراءة القرآن باسم الله مستعينا به . لأن حياة المؤمن تبدأ بـ : بسم الله ، فالأكل نبتدئه بـ : بسم الله والشرب نبتدئه بسم الله وأشياء أخرى تعرفونها لا داعي لذكرها كلها تكون ببسم الله فما بالكم بقراءة كتاب الله تعالى .
ولا ننس إذا قرأنا القرآن أن نستعذ بالله من الشيطان الرجيم ، لقوله تعالى : ( فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآَنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ ) [النحل/98]، مع العلم أن هناك عدة صيغ للاستعاذة كـ ( أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم ) إلا أن المستحب هو قراءة هذا الصيغة بالذات والتي وردت في القرآن الكريم كما عرفنا يعني نقول : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم .

فنحن إذا ما جئنا لنقرأ القرآن أتظنون أن الشيطان سيتركنا ويقف يتفرج علينا هكذا دون أن يتدخل ؟ إنه لن يتركنا في حالنا كي نتقرب إلى الله تعالى ونتدبر آياته فنفهمها ونهتدي بهديها .
إذاً ماذا نفعل يا رب ؟
الجواب : ( فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآَنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ ) [النحل/98] .
فالله سبحانه وتعالى يرشدنا إلى أنه لا أحد في الوجود يستطيع أن يحميَنا من الشيطان وشره إلا خالقه وهو الله جل جلاله . فلِكي نقرأ القرآن على الوجه الأكمل لابد لنا من أن نطرد الشيطان ، فلذلك نلجأ إلى الله ليحمينا منه ومن وسوسته . وهنا لسائل أن يسأل : نستعيذ بالله من الشيطان الرجيم قبل البدء بالقراءة !! ، والله يقول : ( فإذا قرأتَ القرآن فاستعذ ) يعني أنك إذا قرأت القرآن وانتهيت من القراءة فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم ؟ .
والجواب : أن بعض العلماء قد قال بذلك ، ولكن أكثرهم على أن المراد في الآية هو : فإذا أردت أن تقرأ القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم ، وذلك كقوله تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم ) الآية . يعني : إذا أردتم القيام إلى الصلاة . لأنه لا يمكن أن نتصوّر أن نقف بين يدي الله لنصلي ثم يقول لنا : ( فاغسلوا وجوهكم ) . فالمعنى بهذا الفهم لا يستقيم ، إذاً فالمراد : إذا أردتم القيام إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم ... إلخ . يعني توضؤوا فإذا توضأتم فأقيموا الصلاة .
وكذلك : إذا أردتم قراءة القرآن - وتهيأتم لقراءته – فاستعيذوا بالله من الشيطان الرجيم . وإذا كان الله تعالى قد خاطب نبيه بقوله : ( فإذا قرأتَ )– والخطاب للأمة كذلك أيضا – ثم طلب منه أن يستعذ بالله من الشيطان الرجيم ، فكيف بنا نحن المسلمين ؟ ، إذ إنّ هذا النوع من العدو لا يعرف المجاملات ولا المصانعات فلا يقدر على صده عنا إلا الله القوي القهار .
إذاً : فإذا أردنا أن نقرأ القرآن؛ علينا أن نستعذ بالله من الشيطان الرجيم قبل البدء بقراءتنا للقرآن وقولنا : ( بسم الله الرحمن الرحيم ) _ كما عرفنا_ .
فكأنك تقول بالاستعاذة:
ألتجئ وأعتصم وأحتمي بالله عز وجل القوي القاهر مما أخشاه من الشيطان الرجيم أي البعيد في الضلال والإضلال المطرود من رحمة الله تعالى ، أستعيذ بالله من همزاته ووساوسه وشره ، وهذا هو معنى الاستعاذة . والله أعلم .
ثم كأنك تقول بالبسملة:
أبتدئ قراءة القرآن بسم الله مستعينا به المتصف بواسع الرحمة في الدنيا والآخرة ودائمها .

اللهم ارحمنا بالقرآن العظيم واجعله لنا إماماً ونوراً وهدىً ورحمةً ، اللهم ذكرنا منه ما نسينا وعلمنا منه ما جهلنا ، وارزقنا تلاوته آناء الليل واطراف النهار واجعله لنا حجة يا رب العالمين . آمين

[وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
[وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
۩۞۩ بنت شيماء ۩۞۩

۩۞۩ بنت شيماء ۩۞۩


عدد المساهمات : 72
تاريخ التسجيل : 08/10/2011

توضيح تفسير البسمـلة : Empty
مُساهمةموضوع: رد: توضيح تفسير البسمـلة :   توضيح تفسير البسمـلة : Emptyالإثنين أكتوبر 17, 2011 5:12 pm

[وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
توضيح تفسير البسمـلة :
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير سورة (ق)
»  تفسير آية "الخبيثات للخبيثين..."
» تفسير سورة الفاتحة
» تفسير قوله تعالى : ( وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنْفُسِ .. )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الاكاديمية العالمية لتحفيظ القرآن للنساء بالقراءات العشر :: دار القرآن الكريم :: حجرة التفسير-
انتقل الى: