الاكاديمية العالمية لتحفيظ القرآن للنساء بالقراءات العشر
أهلا ومرحبا بكم جميعا في الاكاديمية العالمية لتحفيظ القرآن بالقراءات العشر للنساء
ستجد مبتغاك هنا لحفظ كتاب الله
هنا بأذن الله نتواصل لحفظ الكتاب العزيز جعلنا الله وإياكم من الحافظين له والعاملين به بأذن الله
الاكاديمية العالمية لتحفيظ القرآن للنساء بالقراءات العشر
أهلا ومرحبا بكم جميعا في الاكاديمية العالمية لتحفيظ القرآن بالقراءات العشر للنساء
ستجد مبتغاك هنا لحفظ كتاب الله
هنا بأذن الله نتواصل لحفظ الكتاب العزيز جعلنا الله وإياكم من الحافظين له والعاملين به بأذن الله
الاكاديمية العالمية لتحفيظ القرآن للنساء بالقراءات العشر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الاكاديمية العالمية لتحفيظ القرآن للنساء بالقراءات العشر

الاكاديمية العالمية لتحفيظ القرآن بالقراءات العشر للنساء تهتم بتدريس القرآن الكريم وعلومه من تفسير وتجويد واعراب وكل ما يخص القرآن الكريم ويهتم بتحفيظ القرآن للنساء مع منح السند والاجازة العالية للخاتمات المجيدات
 
البوابةالرئيسيةاضغط هنا للحفظ والمراجعة والتفسيرأحدث الصورالتسجيلدخول
آكاديمية تحفيظ القرآن الكريم بالقراءات العشر ترحب بطالباتها الحافظات بأذن الله وتتمنى لهن جميعا ختم كتابه الكريم

 

 الفرق بين القراءات السبع والاحرف السبع التى نزل بها القرآن !!!!!!!

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 48
تاريخ التسجيل : 02/10/2011

الفرق بين القراءات السبع والاحرف السبع التى نزل بها القرآن !!!!!!! Empty
مُساهمةموضوع: الفرق بين القراءات السبع والاحرف السبع التى نزل بها القرآن !!!!!!!   الفرق بين القراءات السبع والاحرف السبع التى نزل بها القرآن !!!!!!! Emptyالثلاثاء أكتوبر 25, 2011 2:02 pm

السلام عليكم و رحمة الله
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد:
ورد في الحديث الذي صححه الألباني فيما رواه ابو داوود و النسائي في سننيهما ، ان رسول الله صلى الله عليه و سلم قال: يا أبي إنه أنزل القرآن على سبعة أحرف كلهن شاف كاف.
إلا أنه قد اشتبه على بعض الناس كون هذه الأحرف السبعة هي القراءات السبعة المعروفة اليوم
فما عدد القراءات القرآنية وما الفرق بينها وبين الأحرف، ولماذا الاختلاف بين القراءات والقرآن واحد؟
حينما هاجر النبي _صلى الله عليه وسلم_ إلى المدينة صار القرآن ينزل عليه على سبعة أحرف بعد أن كان ينزل على حرف واحد وهو حرف قريش وذلك تخفيفاً وتيسيراً على الناس ليسهل على المسلمين من القبائل المختلفة تلقي القرآن وحفظه وتلاوته، وقد أخرج الشيخان من حديث ابن عباس _رضي الله عنهما_ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أقرأني جبريل على حرف فراجعته، فلم أزل أستزيده حتى انتهى إلى سبعة أحرف".
ونزل القرآن على سبعة أحرف متواتر عن النبي _صلى الله عليه وسلم_. والمراد بالأحرف – على الأرجح – سبعة أوجه من وجوه التغاير، كالتقديم والتأخير والإبدال ونحو ذلك، فلما ذلت ألسن بالقرآن واستغنوا عن الرخصة ووقع الاختلاف بين الأجناد في فتح أرمينية وأذربيجان في عهد عثمان بن عفان رضي الله عنه، فلما أخبره حذيفة بن اليمان _رضي الله عنه_ بذلك واستشار من حضره من الصحابة رضي الله عنهم جمع الناس على حرف واحد وهو حرف قريش وعليه قراءة عامة المهاجرين والأنصار، وكتب مجموعة من المصاحف وبعث بها إلى بعض الأمصار كالشام ومكة والكوفة والبصرة وأبقى مصحفاً عنده في المدينة وأمر الناس أن يقرؤوا بها دون غيرها، ولما كانت تلك المصاحف غير مشكولة ولا منقوطة دخل في القراءة ما احتمله الرسم العثماني، ما أقرأ النبي صلى الله عليه وسلم به بعض الصحابة، ومن هنا دخل من الأحرف الستة الأخرى ما احتمله الرسم، ثم كثر القراء ووُجد منهم أئمة عُرفوا بالإتقان والضبط، وكان لهم اختيار في القراءة من بين هذه الأوجه المتلقاة عن النبي _صلى الله عليه وسلم_، حتى جاء ابن مجاهد على رأس المئة الثالثة من الهجرة فاختار سبعة منهم، وألحق بهم العلماء ثلاثة فصارت القراءات المتواترة عشر قراءات، وكل ذلك متلقى من رسول الله صلى الله عليه وسلم. والله أعلم.
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
اما عن الأحرف السبعة :
الواردة في الأحاديث :
أي سبعة أوجه ( الحرف في اللغة بمعنى وجه ) أي مرد اختلاف القراءات على سبعة أوجه ذكرها ابن الجزري - رحمه الله -
- اختلاف الأسماء إفراداً وتذكيراً وفروعهما
- الاختلاف في تصريف الأفعال من مضارع وماض وأمر
- الاختلاف بالإبدال سواء كان إبدال حرف بحرف
- الاختلاف بالتقديم والتأخير
- الاختلاف في وجوه الإعراب
- الاختلاف بالزيادة والنقص
- اختلاف اللغات – يعني اللهجات – من فتح وإمالة وترقيق وتفخيم وتحقيق وتسهيل وإدغام وإظهار ونحو ذلك وهو كثير
وبالنسبة للقراءات فالاختلافات في معظمها تدور حول:
1- مخارج الحروف: كالترقيق، والتفخيم، والميل إلى المخارج المجاورة، كنطق "الصراط" بإمالة الصاد إلى الزاي.
2- الأداء: كالمد، والقصر، والوقف، والوصل، والتسكين، والإمالة، والإشمام.
3- الرسم: كالتشديد، والتخفيف مثل: "يُغشِي"، "ويُغشِّي". "وفُتِحت"، "وفتّحت" بتشديد الياء.
4- الإدغام والإظهار، مثل "تذكرون"، "وتتذكرون".
5- الهمز ومد الألف مثل: "ملك"، "ومالك"، "ومسجد"، "ومساجد" لتحمل الرسم النطقين.
6- التنقيط والحركات النحوية مثل: "يفعلون"، "وتفعلون"، "ويغفر"، "وتغفر"، "وفتبينوا، "وتثبتوا"، "وييأس"، "ويتبين"، "وأرجلَكم"، "وأرجلِكم".
ثانيا: الأحرف السبعة متواترة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، بينما القراءات السبع متواترة عن الصحابة رضوان الله عليهم، ومنها المشهور أيضا.
يقول الزركشي في "البرهان عن القراءات السبع": والتحقيق أنها متواترة عن الأئمة السبعة، أما تواترها عن النبي صلى الله عليه وسلم ففيه نظر، فإن إسنادهم بهذه القراءات السبع موجود في كتب القراءات وهي نقل الواحد عن الواحد.
وبالنسبة للأحرف السبعة فقد أورد السيوطي في "إتقانه" أسماء واحد وعشرين صحابيا شهدوا الحديث، مما قطع بتواتره عند العلماء، ومنهم أبو عبيد القاسم بن سلام.
ثالثا: الأحرف السبعة وردت في السنة النبوية على سبيل الحصر، بينما القراءات السبع ورد عددها اجتهادا، وهي ليست على سبيل الحصر، فهناك القراءات العشر، وهناك القراءات الأربع عشرة، وكل قراءة يتحقق فيها ضوابط الصحة الثلاث. فالنسبة للأحرف السبعة وردت بها الأحاديث النبوية حصرا.
عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أقرأني جبريل على حرف فراجعته، فلم أزل أستزيده، ويزيدني حتى انتهى إلى سبعة أحرف".
وقد أورد ابن جرير الطبري أحاديث كثيرة عن نزول القرآن على سبعة أحرف.
أما بالنسبة لعدد القراءات السبع فلم ترد به السنة النبوية، وتوافقه مع عدد الأحرف السبع إنما جاء مصادفة، وليس تحقيقا، وعليه فكل قراءة غير السبع تحقق فيها ضوابط الصحة الثلاث تعتبر صحيحة ويعتد بها، قال ابن الجزري في أول كتابة "النشر في القراءات العشر": كل قراءة وافقت العربية ولو بوجه، ووافقت أحد المصاحف العثمانية ولو احتمالا، وصح سندها، فهي القراءة الصحيحة التي لا يجوز ردها، ولا يحل إنكارها بل هي من الأحرف السبعة التي نزل بها القرآن، ووجب على الناس قبولها سواء أكانت عن الأئمة السبعة أم عن العشرة، أم عن غيرهم من الأئمة المقبولين ويقول القراب في "الشاطي": التمسك بقراءة سبعة من القراء دون غيرهم ليس فيه أثر ولا سنة، وإنما هو من جمع بعض المتأخرين.
مخارج الحروف: كالترقيق، والتفخيم، والميل إلى المخارج المجاورة، كنطق "الصراط" بإمالة الصاد إلى الزاي.
2- الأداء: كالمد، والقصر، والوقف، والوصل، والتسكين، والإمالة، والإشمام.
3- الرسم: كالتشديد، والتخفيف مثل: "يُغشِي"، "ويُغشِّي". "وفُتِحت"، "وفتّحت" بتشديد الياء.
4- الإدغام والإظهار، مثل "تذكرون"، "وتتذكرون".
5- الهمز ومد الألف مثل: "ملك"، "ومالك"، "ومسجد"، "ومساجد" لتحمل الرسم النطقين.
6- التنقيط والحركات النحوية مثل: "يفعلون"، "وتفعلون"، "ويغفر"، "وتغفر"، "وفتبينوا، "وتثبتوا"، "وييأس"، "ويتبين"، "وأرجلَكم"، "وأرجلِكم".
ثانيا: الأحرف السبعة متواترة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، بينما القراءات السبع متواترة عن الصحابة رضوان الله عليهم، ومنها المشهور أيضا.
يقول الزركشي في "البرهان عن القراءات السبع": والتحقيق أنها متواترة عن الأئمة السبعة، أما تواترها عن النبي صلى الله عليه وسلم ففيه نظر، فإن إسنادهم بهذه القراءات السبع موجود في كتب القراءات وهي نقل الواحد عن الواحد.
وبالنسبة للأحرف السبعة فقد أورد السيوطي في "إتقانه" أسماء واحد وعشرين صحابيا شهدوا الحديث، مما قطع بتواتره عند العلماء، ومنهم أبو عبيد القاسم بن سلام.
ثالثا: الأحرف السبعة وردت في السنة النبوية على سبيل الحصر، بينما القراءات السبع ورد عددها اجتهادا، وهي ليست على سبيل الحصر، فهناك القراءات العشر، وهناك القراءات الأربع عشرة، وكل قراءة يتحقق فيها ضوابط الصحة الثلاث. فالنسبة للأحرف السبعة وردت بها الأحاديث النبوية حصرا.
عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أقرأني جبريل على حرف فراجعته، فلم أزل أستزيده، ويزيدني حتى انتهى إلى سبعة أحرف".
اللهم انفعنا بما علمتنا والحمد لله رب العالمين.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://quranacademy.yoo7.com
۩۞۩ بنت شيماء ۩۞۩

۩۞۩ بنت شيماء ۩۞۩


عدد المساهمات : 72
تاريخ التسجيل : 08/10/2011

الفرق بين القراءات السبع والاحرف السبع التى نزل بها القرآن !!!!!!! Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين القراءات السبع والاحرف السبع التى نزل بها القرآن !!!!!!!   الفرق بين القراءات السبع والاحرف السبع التى نزل بها القرآن !!!!!!! Emptyالأربعاء أكتوبر 26, 2011 12:38 am

الفرق بين القراءات السبع والاحرف السبع التى نزل بها القرآن !!!!!!! 12813-2-245958338
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin



عدد المساهمات : 48
تاريخ التسجيل : 02/10/2011

الفرق بين القراءات السبع والاحرف السبع التى نزل بها القرآن !!!!!!! Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين القراءات السبع والاحرف السبع التى نزل بها القرآن !!!!!!!   الفرق بين القراءات السبع والاحرف السبع التى نزل بها القرآن !!!!!!! Emptyالأحد مارس 30, 2014 7:27 pm

جزاك الله خيرا شيختنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://quranacademy.yoo7.com
حنين طيبة

حنين طيبة


عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 29/03/2014
العمر : 44

الفرق بين القراءات السبع والاحرف السبع التى نزل بها القرآن !!!!!!! Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين القراءات السبع والاحرف السبع التى نزل بها القرآن !!!!!!!   الفرق بين القراءات السبع والاحرف السبع التى نزل بها القرآن !!!!!!! Emptyالأحد مارس 30, 2014 11:44 pm

جزاك الله خيرا على التوضيح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
taibaoui hadil




عدد المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 03/06/2014

الفرق بين القراءات السبع والاحرف السبع التى نزل بها القرآن !!!!!!! Empty
مُساهمةموضوع: شكر   الفرق بين القراءات السبع والاحرف السبع التى نزل بها القرآن !!!!!!! Emptyالثلاثاء يونيو 03, 2014 7:46 am

جزاك الله خيرا عنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفرق بين القراءات السبع والاحرف السبع التى نزل بها القرآن !!!!!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لا تحفظي القرآن بل اجعلي القرآن يحفظك
» اريد تعلم علم القراءات
» الدورة الكاملة في تجويد القرآن (كتاب إحكام الاحكام في تجويد القرآن)
» بفضل الله تم القبول و فتح الباب لختم القرءان لكل القراءات
» بفضل الله تم القبول و فتح الباب لختم القرءان لكل القراءات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الاكاديمية العالمية لتحفيظ القرآن للنساء بالقراءات العشر :: حجرة اسلامية عامة :: حجرة اسلامية عامة-
انتقل الى: