الاكاديمية العالمية لتحفيظ القرآن للنساء بالقراءات العشر
أهلا ومرحبا بكم جميعا في الاكاديمية العالمية لتحفيظ القرآن بالقراءات العشر للنساء
ستجد مبتغاك هنا لحفظ كتاب الله
هنا بأذن الله نتواصل لحفظ الكتاب العزيز جعلنا الله وإياكم من الحافظين له والعاملين به بأذن الله
الاكاديمية العالمية لتحفيظ القرآن للنساء بالقراءات العشر
أهلا ومرحبا بكم جميعا في الاكاديمية العالمية لتحفيظ القرآن بالقراءات العشر للنساء
ستجد مبتغاك هنا لحفظ كتاب الله
هنا بأذن الله نتواصل لحفظ الكتاب العزيز جعلنا الله وإياكم من الحافظين له والعاملين به بأذن الله
الاكاديمية العالمية لتحفيظ القرآن للنساء بالقراءات العشر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الاكاديمية العالمية لتحفيظ القرآن للنساء بالقراءات العشر

الاكاديمية العالمية لتحفيظ القرآن بالقراءات العشر للنساء تهتم بتدريس القرآن الكريم وعلومه من تفسير وتجويد واعراب وكل ما يخص القرآن الكريم ويهتم بتحفيظ القرآن للنساء مع منح السند والاجازة العالية للخاتمات المجيدات
 
البوابةالرئيسيةاضغط هنا للحفظ والمراجعة والتفسيرأحدث الصورالتسجيلدخول
آكاديمية تحفيظ القرآن الكريم بالقراءات العشر ترحب بطالباتها الحافظات بأذن الله وتتمنى لهن جميعا ختم كتابه الكريم

 

 قصة ادريس عليه السلام

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
۩۞۩ بنت شيماء ۩۞۩

۩۞۩ بنت شيماء ۩۞۩


عدد المساهمات : 72
تاريخ التسجيل : 08/10/2011

قصة ادريس عليه السلام Empty
مُساهمةموضوع: قصة ادريس عليه السلام   قصة ادريس عليه السلام Emptyالأحد أكتوبر 30, 2011 4:45 pm

قصة إدريس عليه السلام

قال تعالى:

{[وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] } * {[وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] } (سورة مريم:56ـ57) .

فإدريس عليه السلام قد أثنى الله عليه ووصفه بالنبوة والصديقية، وهو "خنوع". وهو في عمود نسب رسول الله صلى الله عليه وسلم على ما ذكره غير واحد من علماء النسب.

وكان أول بني آدم أعطى النبوة بعد "آدم" و "شيث" عليهما السلام.

وذكر ابن إسحاق أنه أول من خط بالقلم، وقد أدرك من حياة آدم ثلاثمائة سنة وثماني سنين. وقد قال طائفة من الناس: إنه المشار إليه في حديث معاوية بن الحكم لما سأل رسول الله صلى الله عليه عن الخط بالرمل فقال: "إنه كان نبي يخط به، فمن وافق خطه فذاك".

ويزعم كثير من علماء التفسير والأحكام أنه أول من تكلم في ذلك، ويسمونه هرمس الهرامسة، ويكذبون عليه أشياء كثيرة كما كذبوا على غيره من الأنبياء والعلماء والحكماء والأولياء.

وقوله تعالى: (ورفعناه مكاناً عليا) وهو كما ثبت في الصحيحين في حديث الإسراء: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر به وهو في السماء الرابعة.

وقد روى ابن جرير عن يونس بن عبد الأعلى، عن ابن وهب، عن جرير بن حازم، عن الأعمش، عن شمر بن عطية، عن هلال بن يساف، قال: سأل ابن عباس كعباً ـ وأنا حاضرـ فقال له: ما قول الله تعالى لإدريس: (ورفعناه مكاناً عليا)؟ فقال كعب: أما إدريس فإن الله أوحى إليه: إني أرفع لك كل يوم مثل جميع عمل بني آدم ـ لعله من أهل زمانه ـ فأحب أن يزداد عملاً، فأتاه خليل له من الملائكة فقال: إن الله أوحى إلي كذا وكذا، فكلم ملك الموت حتى أزداد عملاً، فحمله بين جناحيه ثم صعد به إلي السماء، فلما كان في السماء الرابعة تلقاه ملك الموت منحدراً فكلم ملك الموت في الذي كلمه فيه إدريس، فقال: وأين إدريس؟ قال هو ذا على ظهري، فقال ملك الموت: يا للعجب! بعثت وقيل لي أقبض روح إدريس في السماء الرابعة، فجعلت أقول: كيف أقبض روحه في السماء الرابعة وهو في الأرض؟! فقبض روحه هناك. فذلك قول الله عز وجل: (ورفعناه مكاناً عليا.(

ورواه ابن أبي حاتم عند تفسيرها. وعنده: فقال لذلك الملك: سل في ملك الموت كم بقى من عمري؟ فسأله وهو معه: كم بقى من عمره؟ فقال لا أدري حتى أنظر، فنظر فقال: إنك لتسألني عن رجل ما بقى من عمره إلا طرفة عين، فنظر الملك إلي تحت جناحه إلي إدريس فإذا هو قد قبض وهو لا يشعر.

وهذا من الإسرائيليات، وفي بعضه نكارة.

وقال ابن أبي نجيح عن مجاهد في قوله: (ورفعناه مكاناً عليا) قال: إدريس رفع ولم يمت كما رفع عيسى. إن أراد أنه لم يمت إلي الآن ففي هذا نظر، وإن أراد أنه رفع حياً إلي السماء ثم قبض هناك، فلا ينافي ما تقدم عن كعب الأحبار. والله أعلم.

وقال العوفي عن ابن عباس في قوله: (ورفعناه مكاناً عليا): رفع إلي السماء السادس فمات بها، وهكذا قال الضحاك. والحديث المتفق عليه من أنه في السماء الرابعة أصح، وهو قول مجاهد وغير واحد.

وقال الحسن البصري: (ورفعناه مكاناً عليا) وقال: إلي الجنة. وقال قائلون: رفع في حياة أبيه "يرد بن مهلاييل" فالله أعلم. وقد زعم بعضهم أن إدريس لم يكن قبل نوح؛ بل في زمانه بني إسرائيل.

قال البخاري: ويذكر عن ابن مسعود وابن عباس أن إلياس هو إدريس، واستأنسوا في ذلك بما جاء في حديث الزهري عن أنس في الإسراء: أنه مر به عليه السلام قال له: مرحباً بالأخ الصالح والنبي الصالح، ولم يقل كما قال آدم وإبراهيم: مرحباً بالنبي الصالح والابن الصالح. قالوا: فلو كان في عمود نسبه لقال كما قالا له.

وهذا لا يدل، ولابد لأنه قال لا يكون الراوي حفظه جيداً، أو لعله قال على سبيل الهضم والتواضع، ولم ينتصب له في مقام الأبوة كما انتصب لآدم أبو البشر، وإبراهيم الذي هو خليل الرحمن وأكبر أولى العزم بعد محمد، صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin



عدد المساهمات : 48
تاريخ التسجيل : 02/10/2011

قصة ادريس عليه السلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة ادريس عليه السلام   قصة ادريس عليه السلام Emptyالثلاثاء نوفمبر 01, 2011 10:35 pm

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://quranacademy.yoo7.com
۩۞۩ بنت شيماء ۩۞۩

۩۞۩ بنت شيماء ۩۞۩


عدد المساهمات : 72
تاريخ التسجيل : 08/10/2011

قصة ادريس عليه السلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة ادريس عليه السلام   قصة ادريس عليه السلام Emptyالثلاثاء نوفمبر 01, 2011 10:38 pm


وجزاك بالمثل
نورت صفحتي بمرورك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قصة ادريس عليه السلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» افتراء اليهود بانهم قالو أن النبي داود عليه السلام ارتكب الزنا
» السلام عليكم
» السلام عليكم
» السلام عليكم
» مواعيد بدا الحفظ للطالبات برواية قالون

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الاكاديمية العالمية لتحفيظ القرآن للنساء بالقراءات العشر :: دار القرآن الكريم :: حجرة السيرة والقصص القرآني-
انتقل الى: