منهج قالون في ميم الجمع
لقالون رحمه الله إسكان ميم الجمع مثل باقي القراء وله صلتها
القاعدة
قرأ قالون رحمه الله بإسكان ميم الجمع وقرأ أيضا بضمها
ضم قالون رحمه الله ميم الجمع مع صلتها بواو لفظية غير مدية بمقدار حركتين وأسكنها أيضا إذا كان الحرف الذي بعدها متحركا سواء كان همزة أو غيرها
الحالة الاولى
اذا كان الحرف الذي بعدها متحركا وهو همزة
ومثاله
مع همزة القطع في
قوله تعالى
عليهم أأنذرتهم
له صلة الميم بخلاف عنه وقد وقع بعد الميم هنا همز فيكون مد الصلة من باب المد المنفصل وله فيه القصر والتوسط
فله إذن
إسكان ميم الجمع =عليهم ءا.نذرتهم
ضم ميم الجمع مع قصر المنفصل =عليهمو ءا.نذرتم
ضم ميم الجمع مع توسط المنفصل=عليهمووووءا.نذرتهم
الحالة الثانية
ان يأتي بعد الميم حرف متحرك غير الهمزة
ومثاله
وبالأخرة هم يوقنون
له اسكان ميم الجمع =هم يوقنون
له ضم ميم الجمع =همو يوقنون
توضيح
إذا وقع بعد ميم الجمع حرف ساكن
ومثاله قوله تعالى
عليهم الذلة
وأنتم الاعلون
فإن قالون يضم الميم بضمة وذلك لالتقاء الساكنين مثل كل القراء
اشارة وفائدة
**مقدار صلة الميم حركتين =القصرأو مد صلة صغرى مثل = عليهمو / معهمو/ وهمو
**اذا اتى بعد ميم الجمع حرف الباء او الميم فيسقط الحكم التجويدي هنا وصلا طبعا اما في حالة الوقف على الميم فيقف عليها بالاسكان مثل جميع القراء
ومثاله قوله تعالى
وماهم بمؤمنين
في قلوبهم مرض
اذا قرأنا بوجه ضم ميم الجمع فتقرأ هكذاوماهموبمؤمنين///في قلوبهمو مرض
وطبعا اذا قرأنا بوجه الاسكان فنقرأ كما يقرأ حفص وغيره
منهج قالون في القراءة في حالة
اجتماع ميم الجمع مع مد منفصل
في آية واحدة
**إذا جاءات ميم الجمع وبعدها حرف متحرك وليس بهمزة ثم جاء بعدها المد المنفصل في ءاية واحدة
ومثاله قوله تعالى
ختم الله على قلوبهم وعلى سمعهم وعلى أبصارهم غشاوة
فلقالون رحمه الله الاوجه التالية في القراءة
سكون ميم الجمع على قصرالمنفصل
سكون ميم الجمع علىتوسطالمنفصل
صلة ميم الجمع على قصرالمنفصل
صلة ميم الجمع على توسطالمنفصل
**إذا جاء مدالمنفصل ثم جاء بعدهميم الجمع وبعدهاحرف متحرك غير الهمزة في نفس الاية فلقالونالاوجه التالية في القراءة
ومثاله قوله تعالى
والذين يؤمنون بما أنزل إليك وما أنزل من قبلك وبالآخرة هم يوقنون
قصرالمنفصل مع سكون ميم الجمع
قصر المنفصل مع صلة ميم الجمع
توسط المنفصل مع سكون ميم الجمع
توسط المنفصل مع صلة ميم الجمع
إذا جاءت ميم الجمع وبعدها همزة قطع ولم يكن هناك مد منفصل في الاية فلقالون الاوجه التي ذكرتها ءانفا في قوله تعالى
سواء عليهم ءا.نذرتهم
والله اعلم
يتبع..........