مذهب قالون رحمه الله في الهمز
باب الهمز المزدوج
الــــهمزتـــــــان من كلمة
القـــاعدة
إذا التقى همزتا قطع في كلمة واحدة نحو
قوله تعالى
أأنذرتهم أم لم تنذرهم
أءلقي عليه الذكر
..أئنكم لتشهدون
فان قالون يقرأ بتحقيق الهمزة الأولى ويسهل الهمزة الثانية ويدخل ألفا مدية تمد بمقدار حركتين بين الهمزة الأولى المحققة والهمزة الثانية المسهلة وتسمى هذه القاعدةبقاعدة التسهيل مع الإدخال
الحالة الاولى
الهمزتين المفتوحتين من كلمة
ومثاله قوله تعالى
أأنذرتهم أم لم تنذرهم
أأرباب متفرقون
أأشفقتم أن تقدموا
ليبلونيَ أأشكر
أأنتم أشد خلقا
أأنت قلت للناس
أأقررتم واخذتم
أأمنتم في الملك
القاعدة
=سهل الهمزة الثانية وادخل ألفا بعد الهمزة الأولى ومدها حركتين
الحـــــالة الثانية
الهمزة الاولى مفتوحة والثانية مضمومة
ومثاله قوله تعالى
أءلقي عليه الذكر
أأشهدوا خلقهم
أؤنبئكم بخير
أءنزل
القاعدة
=حقق الهمزة الأولى وادخل ألفا بين الهمزتين وسهل الهمزة الثانية
الحــــالة الثالثة
الهمزة الأولى مفتوحة والثانية مكسورة
ومثاله قوله تعالى
..أئنكم لتشهدون
أئن ذكرتم
أئفكا ءالهه
يقولون أئذا
نفس القاعدة
استثنى قالون رحمه الله الكلمات التالية من هذه القاعدة
**أئمة حيث وردت= قرأها قالون بتحقيق الهمزة الاولى وتسهيل الثانية بلا ادخال
**ءءءامنتم في مواضعها الثلاث الأعراف وطه الشعراء
فاصل هذه الكلمة ثلاث همزات فحقق الأولى وسهل الثانية وأبدل الثالثة حرف مد حركتين تبعا لمقدار البدل الذي يقرأ به وهنا أنبه على أمر مهم في رواية ورش فبما أن ورش له ثلاثة البدل القصر والتوسط والطول فانه يزيد على قالون التوسط والطول
فيقرأ ء.اامنتم بالقصر...وء.ااااامنتم بالتوسط...وء.ااااااامنتم
في الأعراف وطه والشعراء
أحببت أن أوضح هذا لان البعض يتلبس عليه الأمر فيقرأها بالإشباع فقط ويلغي البدل
وقوله تعالى أأشهدوا خلقهم له التسهيل مع الإدخال وعدمه
واستثني أيضا قوله تعالى ءءالهتنا بالزخرف قراها بالتسهيل فقط دون إدخال
والله اعلى واعلم
الهمز المزدوج من كلمتين
يتبع