الدرس الثالث
البسملة
مراتب التلاوة
أحكام النون السكنة والتنوين " الحكم الأول حكم الاظهار"
باب البسملة
:
هي مصدر بسمل اذا قال القارئ بسم الله يعني بسمل و قد ورد في الاحاديث الصحيحة ان الرسول صلى الله عليه و سلم كان لا يعلم انقضاء السورة حتى تنزل عليه بسم الله الرحمن الرحيم ولكتابة الصحابة لها في المصاحف العثمانية
اذن السؤال هل البسملة ءاية من الفاتحة ؟
أم البسملة الواردة في سورة النمل فهي جزء من ءاية
عند المالكية ليست ءاية من الفاتحة و لاءاية من القرءان.
ومعناها
: أبدا بتسمية الله و ذكره قبل كل شيء , يعني اذكر الله قبل كل شيء .يعني اقول باسمك ربي ابدأ و بك أستعين و منك أطلب العون يعني ابدا باسمك كي تعينني على فعل كذا لأنك أنت الله القادر على كل شيء.
كل السور في القرءان تبدأ بالبسملة في أولها الا بسورة التوبة و بدايتها : براءة و تسمى أيضا بالفاضحة لأنها فضحت المنافقين و هذه السورة نزلت بدون بسملة و قال العلماء نزلت بدون بسملة لنزول ءاية السيف
اذا قرأ القارئ في أول السورة يأتي بالبسملة لكن اذ قرا من وسطها فله الخيار ان ياتي بالبسملة أو لا ياتي بها
يقول الشاطبي :
و لا بد منها في ابتدائك سورتان سواها و في الاجزاء خيرا.
اوجه الوصل بين السورتين :
لورش خمسة اوجه بين السورتين
وجه بالبسملة وفيه ثلاث اوجه ووجه بدون بسملة وفيه وجهان ايضا هما السكت والوصل
وجه البسملة أولا:
1- قطع الجميع
2- وصل الجميع
3 -قطع الاول و وصل الثاني بالثالث
وجه بغير بسملة
4-السكت
5- الوصل
اوجه الوصل بين الانفال و براءة :
فلكل القراء بينهما 1 - الوقف و - السكت و -الوصل مع مراعاة التجويد و لا بسملة.
الان انهيت مثلا سورة الناس و تريد قراءة الفاتحة فانك تاتين بالبسملة وذلك عند جميع القراء ايضا انهيت مثلا سورة الانفال و تريد اعادتها فإنك تبسملين و ذلك عند جميع القراء .
او مثلا انهيت سورة الانبياء و هي في النصف الثاني من القرءان ثم تود ان تعيد لتقرئي سورة مثلا الانعام هنا ايضا البسملة .
السور الزهر:
و هي سورة القيامة و البلد و المطففين و الهمزة يقول المؤلف اذا قرأالقارئ بوجه السكت فعند الوصول الى هذه السور فعليه أن يبسمل.
اما القارئ اذا قرا القرءان بالوصل اي قرأ القرءان دون البسملة فعند الوصول الى هذه السور فان القارئ عليه ان يقرا بالسكت
مراتب التلاوة
اجمع القراء ان مراتب التلاوة ثلاث مراتب
:الترتيل - الحدر - التدوير
1-الترتيل :قراءة القرءان على مكث و تفهم من غير عجلة
قال تعالى : و رتل القرءان ترتيلا.
اي قراءة القرءان بهدوء و تدبر
2-الحدر:اي قراءة القرءان بسرعة مع المحافظة على احكام التجويد
3-التدوير:التوسط بين الترتيل و الحدر و هي القراءة بحالة متوسطة.
احكام النون الساكنة و التنوين
:ان النون الساكنة و التنوين لها اربعة احكام
أولها الاظهار
1- الاظهار : لغة : هو البيان والوضوح
اصطلاحا : هو إخراج كل حرف من مخرجه من غير الغنة في الحرف المظهر مثلا : أنعمت
متى يكون الاظهار؟
اذا جاء بعد هذه النون الساكنة او التنوين الحروف الستة و هي
:الهمزة و الهاء و العين و الغين و الحاء و الخاء و تسمى هذه الاحرف احرف الحلق و يسمى هذا الاظهار بالاظهار الحلقي لانه يظهر عند هذه الحروف التي تخرج من الحلق وهذه الحروف مجموعة في اوائل هاته الكلمات : اخي هاك علما حازه غير خاسر
أمثلة تطبيقية
:
ينئون-ينهون - انعمت - ينحتون - -فسينغضون - المنخنقة -من احد - ان هذا - من عمل -من حكيم - من غل -من خير - سلام هي -اجر عظيم -لطيف خبير -
يقال ان حقيقة الاظهار ان تنطق بالنون من غير فصل بينهما
من الاخطاء الشائعة :
ان نقف على النون كي نظهرها او قطع الكلمة عند الوصول للنون
التنوين
:هو نون ساكنة زائدة اي ليست من بنية الكلمة تلحق بأخر الاسم تثبت لفظا و وصلا و تسقط وقفا و يكون التنوين بالفتحتين و الضمتين و الكسرتين
الدرس الرابع
يتبع