مذهب قالون رحمه الله في هاء الكناية
هاء الكناية وهناك من يسميها مد
الصلة
تعريفها في اصطلاح القراء:
هي الهاء الزائدةالدالة على الواحد المذكر الغائب وتسمى هاء الضمير فخرج بالزائدة الهاء الأصلية نحونفقه ينته وبالدالة على الواحد المذكر الهاء في نحو عليها عليهما عليهم عليهن فكلهذه وان كانت هاءات ضمير إلا أنها لا تسمى هاء كناية اصطلاحا وتتصل هاء الكنايةبالفعل نحو أهله وبالحرف نحو عليه
المبحث الاول الصلة في هاء
الكناية
الصلة تعني اشباع ضمة الهاء ووصلها بواو اذا كانتمضمومة
وترسم في المصحف على شكل واو صغيرة وبياء اذا كانت مكسورة
الصلة فيالضم وتنقسم الى صلة بالقصر بمقدار حركتين ى وصلةبالتوسط بمقدار اربع حركات
مثال على الصلة بالقصر
قال له , صاحبه = مد صلة صغرى حركتين وتلحق بالمد الاصلي او الطبيعي
مثال على مد الصلةبالتوسيط اذا جاء بعد الهاء همزة قطع نحو:
وهو يحاوره,.... أكفرت ولقالون فيها القصر والتوسيط وتلحق بالمدالمنفصل
ملاحظة كل الهاءات التي وصلها قالونومدها وقعت بين حرفين متحركين ولم يستثني من ذلك الا بعض الهاءات
المبحث الثاني حذف الصلة ويسمى ايضا
بالقصر
فماهيالهاءات التي قرأها قالون رحمه الله بالقصر؟
الهاء التي تقع بينساكنين
مثل أنءاتاهُ الله الملك
فأنساه الشيطان ذكر ربه
وءاتيناهالحكم صبيا
الهاءالتي تقع بين حركة وسكون
ومثاله
فأماته اللهمئةعام ثم بعثة في البقرة
تبارك اللذي بيده الملك في الملك
الهاء التيتقع بين سكون وحركة
ومثاله
فيه هدى للمتقين في البقرة
وجعلناه هدىلبني اسرائيل في الاسراء
المبحث الثالث :
انفرادات قالــــون في هذا الباب
اختلس قالون رحمه الله بعض هاءات الضمير ولم يأتي بحركتها كاملة
نحو:
يؤده إليك .. نؤته منها.. في سورة ءال عمران
نوله ماتولى ونصله جهنم في سورة النساء
فألفه إليهم في سورة النمل
أرجه وأخاه في سورة الاعراف
ويخش الله ويتقه في سورة النور
ومن يأته مؤمنا ..في سور طه له اختلاس كسرة الهاء بخلاف عنه وله أيضا الصلة
اختلس كسرة الهاء في قوله تعالى فألقه إليهم في سورة النمل
يتبع..
منهج قالون في ميم الجمع